الرئيسية

من نحن

مراكزنا

Please wait...
  • طمن حالك

  • برنامج طمن حالك-للرجال

    ينصح بإجراء فحص الأمراض المنتشرة عن طريق الإتصال الجنسى لدى الناس الأكثر تعرضا لإنتشار هذة الأمراض والمقبلون على الزواج مثل: السيلان والزهري والهربس والكلاميديا والإيدز وبعض فيروسات الكبد.

    مرض السيلان

    تشمل الأعراض إحساس بالحرقان أثناء التبول وإفرازات من مجرى البول وتكون شفافة أو بيضاء أو صفراء، وقد تتحول إلى اللون الأخضر. ويتم التشخيص من خلال الفحص المباشر للإفرازات وعمل مزرعة لتحديد المضاد الحيوي المناسب، كما يمكن التشخيص من خلال الأجسام المضادة (AB السيلان)

    مرض الزهري

    يتمثل العَرَض الأول في ظهور قرح تناسلية عند كل من الرجال والسيدات. ومن الأعراض الأخرى ظهور طفح جلدي بعد أسبوعين من ظهور القرح التناسلية، بجانب الحمى. ويتم التشخيص بأخذ عينة دم لإجراء التحليلات الآتية: “RPR” و”VDRL”. وفي حال كانت النتائج إيجابية، يتم إجراء تحليل “TPHA” كذلك للتأكد.

    مرض الهربس

    يوجد نوعين أساسيين لمرض الهربس:

    الحزام الناري (هربس زوستر)، وهو يؤثر على الأعصاب والعقد العصبية، ويؤدي إلى الإحساس بألم شديد.

    الهربس التناسلي، وله نوعان: الأول يظهر في صورة بثور والتهابات حول الفم وضعف فى المناعة، وتتم الإصابة به أثناء التقبيل أو الاتصال بإفرازات التقرحات. أما النوع الثاني فهو أكثر خطورة من الأول، ويتسبب في حدوث قروح على الأعضاء التناسلية، وغالبًا ما ينتقل من خلال الاتصال الجنسي، كما يمكن أن ينتقل من الأم إلى طفلها أثناء الولادة.

    يتم تشخيص مرض هربس من خلال العمل على أجسام “PCR”-“HSVI AB”-“HSVII AB” المضادة (أجسام “IgG” و”IgM” المناعية المضادة)، ويمكن كذلك تشخيصه باستخدام تكنولوجيا البيولوجيا الجزيئية.

    الإيدز

    تنتقل أمراض الإيدز عندما يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة المكتسبة وهي فيروس يقاوم الجهاز المناعي بالجسم، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي تمامًا فيترك الشخص عرضة لمختلف أنواع الفيروسات والسرطانات والعدوى الناتجة من ميكروبات ضعيفة.

    وينتشر الإيدز من خلال:

    الجماع مع شخص حامل للفيروس

    الاشتراك في استخدام الإبر مع شخص حامل للفيروس

    نقل الدم

    من الأم إلى الجنين قبل الولادة، وأثناء الولادة من خلال الدم أو السائل المنوي

    الإفرازات المهبلية ولبن الأم

     يتم تشخيص مرض الإيدز من خلال تحليل الأجسام المضادة لفيروس الإيدز هي (HVI I – II AB)، وفي حال كانت النتائج إيجابية يتم تأكيدها بتحليل “WESTERN BLOT” و”PCR”.

    مرض الكلاميديا

     هو عبارة عن مرض معدي خاص بالمسالك البولية ينتقل من خلال الاتصال الجنسي، ويُعَد أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى مرض التهاب الحوض.

    ومن بين أعراضه وجود إفرازات وإحساس بالحرقان في مجرى البول، والإحساس بعدم الراحة عند الإخراج المهبلي أثناء التبول لدى السيدات.

    يتم تشخيص مرض كلاميديا من خلال فحص الإفرازات وعمل التحاليل لاكتشاف أجسام مضادة للكلاميديا.

    فيروسات الالتهاب الكبدي الوبائي التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي

    تنتقل بعض الفيروسات مثل فيروسي الالتهاب الكبدي الوبائي “ب” و”ج” من خلال الاتصال الجنسي.

    ويتم تشخيص الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي من خلال تحليل الأجسام المضادة للفيروسين “ب” و”ج” وتحاليل البيولوجيا الجزيئية (PCR).

    وفيما يي ملخص للتحاليل التي تُجرى للأمراض الجنسية:

    – لتشخيص مرض الزهري: “VDRL” و”PRP” و”TPHA”.

    – لتشخيص النوع الأول من مرض هربس “HSV”: تحليل أجسام “IgM” و”IgG” المناعية المضادة.

    – لتشخيص النوع الثاني من مرض هربس “HSV”: تحليل أجسام “IgM” و”IgG” المناعية المضادة.

    – لتشخيص مرض الإيدز: الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة.

    – لتشخيص مرض الكلاميديا: أنتجينات الكلاميديا

    – لتشخيص الإصابة بالفيروسات الكبدية الوبائية: الأنتجينات السطحية  للالتهاب الكبدي الوبائي (ب) و الأجسام المضادة لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ج)

    – مسحة أمراض النساء: هذه العينة بموعد سابق ويشترط عدم الجماع لمدة يومين حتى نتأكد أن الميكروب أخذ فرصته للنمو مع الامتناع عن المضاد الحيوي لمدة 48ساعة