الرئيسية

من نحن

مراكزنا

Please wait...
  • مركز علاج الطبى-جدة-الخالدية

  • السمـنــة وتأثيرها على صحة الرجل

     

    ما هــو تـأثـيــر السمـنــة عـلـى العـقــم والضـعـــف الجنــــسي!!؟

    أصبحت السمنـة مشكلة صحية عامة في جميع أنحاء العالم وانتشرت بشكل وبائى هذه الأيام خصوصاً في مجتمعاتنا العربية. وتشيــــر الأبحـاث الحـديثــة أن السمنة وزيــادة الــوزن تخفض متوســط العمر المتوقع بحوالي سبـع سنوات في سن 40 سنــة.وأصبــح وزن الجسـم الزائد الأن في المرتبـة السادســة، ومن أهم عوامــل الخطــر التـي تسـهم في العـبء الكلي للمرض في جميع أنحــاء العـالـــم.

    وتشكل زيادة الوزن خطرا كبيرا على صحة الرجل بشكل عام وعلى صحته الجنسية والإنجابية بشكل خاص

    السمنة أحد أسباب العقم عند الرجال:

    فزيــادة الوزن والبدانة قد تزيد من خطر ضعف الانتصاب بمقدار 30 الى 90 ٪ بالمقارنـة مع الأوزان المعتـادة. وقد أثبتــت العـديد من الأبحاث الحديثــــة أن السمنـــة وزيــادة الوزن لها تأثيرات سلبية عديدة على القدرة الجنسية للرجـل سواء الرغبة أو جودة الانتصاب بل أيضاً على القـدرة على الإنجاب.

    كيف يحدث ذلك:

    التأثير السيئ للسمنة على هرمونات الرجل:

    هرمون الذكورة:

    السمنة وبتعبيــر أدق الخــلايا الدهنيــة تميـل غالباً الى تكسير هرمون الذكورة بالــدم وتحويله الى هرمون أنثوى وبالتـالي يزيد معــدل هرمــون الأنوثــة في دم الرجل وفى نفــس الوقــت تقلل معـدل هـرمـون الذكورة فيه!! أي يكــون التأثـيـر سلبي مضاعف.

    هرمون الحليب:

    كذلـك للسمنة تأثيرا سلبيا على هرمون الحليــــب (البرولاكتـين) حيث تزيد من نسبته فى الـــدم وهــو بالطبـــــع ذو تأثيــرات سلبيــة كثيــرة عـلـى الذكــورة والخصوبــة فى الرجل والمرأة أيضــاً.

    زيادة الكوليسترول والدهون بالدم

    عادة مــا يصـاحب السمــــنــــة زيـــــادة الكوليسترول والدهـون الضارة بالدم والتى تتــرسب عـلى جـــــــدار الشراييــن من الـداخــــل مما يؤدى الى تصلب وضيق في الشرايين وغالبا تحـــدث هـــذه التغيــــــرات فى الشراييــن الصغيرة والمتوسطة وهي التي تعـانى اكثــر وينتـج عن ذلك أن تدفق الدم فيها يقل الى الأعضاء التى تغذيهـا، وأهم هذه الشرايـيـن التي تتـأثر بهذا الأمر الشراييــن المغذية للعضو الذكــرى ممـا يضعف الانتصاب.

    ما الحل:

    إن تفادي هذه المضاعفات عن طــريق تطبيــق البرامــــــج الطبيـــة المعتمـــدة مما يساعــــد الرجـــل في أن يستعيـــد صحتــــه الجنسية بالشكــل الأمثــل.

    وقد تبنت مراكز علاج الطبية البرامج المعتمدة من منظمـة الصحــة العالميـــة والجمعيات الدوليـــة لضبط الوزن وعلاج السمنة من اتباع بروتوكول ثابت للتعامل مع حالات السمنة وإنقاص الوزن من خلال فريق طبي متخصص ومتكامل يشكل فريق الرعاية المستمرة لمرضى السمنة

    وبمناسبة شهر رمضان تتقدم مراكز علاج بالتهنئة لكل مراجعيها وللأمة السلامية وتتمنى أن تساعدكم في أن يكون الصيام كما هو عبادة روحية وسيلة صحية لضبط الوزن وعلاج السمنة من خلال الاشتراك في برامج علاج السمنة وإنقاص الوزن

    للاشتراك في برامج علاجى للسمنة

    اضغط هنا

    http://elaj-online.com/